اغلاق
اغلاق
 

مين معو يشتري؟ الحكومة تعلن عن بيع 20% من اسهم شركة البريد

WAZCAM, تم النشر 2020/07/12 21:49

الخطوة الأولى نحو الخصخصة: الحكومة تعلن عن بيع 20% من اسهم شركة البريد

 

أعلنت الحكومة انها ستطلق مسار خصخصة 20% من اسهم شركة البريد، التي تعتبر شركة حكومية بملكية كاملة، وتقدر قيمة أسهمها بحوالي مليارد شاقل، باتاحة المجال لتلقي عروض من قبل شركات ذات خبرة وتجربة في هذا المجال، حتى تاريخ 27 تشرين الأول من العام الجاري. ولن يتم اختيار العرض الأفضل بموجب قانون المناقصات بل بحسب مسار مهني ومصادقات لجان رسمية حكومية، بالإضافة الى مصادقة سلطة المنافسة الاقتصادية. ويتوقع ان يستمر هذا المسار الطويل حتى صيف العام القادم.

وكانت لجنة المالية البرلمانية قد صادقت على خصخصة 40% من اسهم شركة البريد، ببيع 20% لشركة خاصة و20% سيتم بيعها للجمهور من خلال بورصة تل ابيب. وبذلك تهبط حصة الحكومة الى 60%. ولم يعلن بعد عن موعد بيع الأسهم للجمهور.

وكانت اللجنة الوزارية لشؤون الخصخصة قد صادقت مطلع العام الجاري على عملية الخصخصة، واطلاقها للتنفيذ. وتم المصادقة على إبقاء المبالغ المالية التي ستدخل لصندوق الشركة في اعقاب الخصخصة، كجزء من ميزانيتها لاجراء تعديلات وتحسينات على كافة الأمور الإدارية والمهنية. ولم يتم حسم القرار بالنسبة لكيفية فصل بنك البريد عن شركة البريد. رغم وجود قرارات سابقة بهذا الشأن من عدة أعوام، ابان عهد وزير المالية السابق موشيه كحلون، الذي صرح في اكثر من مناسبة ان بنك البريد يجب ان يكون بنكًا اجتماعيًا تديره الحكومة.

ويتوقع الخبراء ان تزداد أرباح بنك البريد اذا ما تم فصله عن شركة البريد، بحيث سيكون بامكانه تقديم المزيد من الخدمات البنكية، وإتاحة المجال لزبائنه للحصول على بطاقات ائتمان، بالإضافة الى تسهيل التعامل المالي مع الزبائن مباشرة بدون ربط خدماته بالخدمات البريدية.

 

 

heightقد يهمك ايضا