اغلاق
اغلاق
 

الاحد والاثنين | قمة إقليمية عربية إسرائيلية برعاية أمريكية لاعادة الملف الفلسطيني الى الطاولة

WAZCAM, تم النشر 2022/03/26 13:07

يبدو ان المحاولات الإقليمية والضغوط الامريكية قد أدت الى ترتيب عقد قمة إقليمية لوزراء خارجية الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية علنية مع إسرائيل، حيث كشف اليوم السبت عن مشاركة وزير الخارجية المصري سامح شكري في اللقاء الذي سيقام على مدار يومين غدًا وبعد غد، الأحد والاثنين، جنوب إسرائيل. يرجح انه سيعقد في مدينة ايلات، وليس كما أذيع مسبقًا في القدس. ويبدوان تحويل عقده من القدس قد تم بضغط مصري. 

ومن المحتمل ان يشارك وزير الخارجية الأردني في اللقاء، الذي قد يتطور الى اعلان مبادرة إقليمية لاعادة مسار المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين، والاعلان عن عدد من التسهيلات في محاولة لابعاد التوتر عن الساحة الإقليمية، والتي تخشى إسرائيل من ارتفاعه خلال شهر رمضان المبارك.

وكانت قد عقدت بالأمس قمة رباعية في العقبة الأردنية، بمبادرة العاهل الأردني الملك عبدالله وبمشاركة الرئيس المصري وولي العهد الاماراتي ورئيس الحكومة العراقي. بعد يومين من إتمام القمة الثلاثية التي جمعت السيسي ومحمد بن زايد ونفتالي بينيت في شرم الشيخ.

ولم يتم دعوة وزير الخارجية الفلسطيني للمشاركة في هذا اللقاء الإقليمي، لكن يبدو من تكثيف الاتصالات واللقاءات الإقليمية ان هناك مساع جدية لاطلاق مبادرة جديدة، برعاية أمريكية وعربية، لاحداث تطور جدي في المسار الفلسطيني.

ويصل اليوم وزير الخارجية الى السعودية، لينضم غدًا الى قمة وزراء الخارجية الإقليمية، ومن ثم سيقوم بزيارة رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

heightقد يهمك ايضا