اغلاق
اغلاق
 

الشرطة تحاول التعتيم على نتائج التحقيق في انتهاكاتها خلال جنازة شيرين أبو عاقلة

WAZCAM, تم النشر 2022/06/16 9:58

في محاولة لمنع اتخاذ أي إجراءات ضد قادة وضباط وافراد الشرطة المسؤولين عن الانتهاكات والاعتداءات الجسيمة التي تمت خلال جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة، تحاول الشرطة الإسرائيلية التعتيم على التحقيق الذي يبدو انه قد فضح عددًا من الإجراءات الداخلية، وتورط مسؤولين كبار في الشرطة، وكيفية اتخاذ القرارات. على الرغم من الانتقادات الواسعة بأن اجراء مثل هذا التحقيق لا يمكن ان يتم على يد الشرطة نفسها.

ومن الواضح ان الشرطة لن تقوم باي خطوة لمحاكمة أي من افرادها او ضباطها، بشأن ما جرى في الجنازة، ولذلك فهي ترفض نشر حيثيات التحقيق والكشف عن تفاصيله. لكن السؤال هو اذا ما كانت جهات إسرائيلية أخرى ستقوم بالمطالبة بالكشف عن نتائج هذا التحقيق، وبالتالي اجبار الشرطة على الكشف عن تفاصيله. ما يفتح الباب امام مجابهة جديدة لتحمل المسؤولية عما جرى من اعتداءات وانتهاكات جسيمة خلال الجنازة، وانطلاقها من المستشفى الفرنسي.

كما ان افراد الشرطة الإسرائيلية قاموا بالاعتداء على حرمة المستشفى الفرنسي، والدخول الى البناية، بعد هروب المشيعين الى داخلها، بسبب استخدام العنف ضدهم.

وكان القائد العام للشرطة الإسرائيلية شبتاي قد طلب اجراء تحقيق في سلوك الشرطة في احداث جنازة الصحفية شيرين أبو عاقلة، بعد يوم من الجنازة. وتم عرض تفاصيل التحقيق الذي أجرته الشرطة على القائد العام شبتاي بالأمس، وتم اعلام وزير الامن الداخلي عومر بارليف بالتفاصيل.

ويعتبر إخفاء تفاصيل التحقيق هروبًا من المسؤولية وخطوة تظهر عدم مصداقية الشرطة في تعاملها مع جنازة شيرين أبو عاقلة. خصوصًا وان الانتهاكات التي قامت بها الشرطة كانت خطيرة جدًا.

وكانت شيرين أبو عاقله قد قتلت قبل نحو شهر بالقرب من مخيم جنين، بينما كانت قوة من الجيش الإسرائيلي تقوم بعملية في المخيم. وطالبت جهات عديدة من السلطات الاسرائيلية اجراء تحقيق رسمي في الحادث، وقدمت فلسطين وقطر شكوتان لمحكمة الجنايات الدولية بهذا الشأن.

 

heightقد يهمك ايضا