اغلاق
اغلاق
 

لبيد يستهل جلسته الأولى كرئيس للحكومة مع رئيس الشاباك

WAZCAM, تم النشر 2022/07/01 19:34

بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لابيد، الذي تولى مهمة حكومة تسيير الأعمال إلى حين إجراء الانتخابات، أولى مهام عمله الجمعة، بعقد لقاءات مع رئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار، ومنسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلوم، في مقر وزارة الجيش في تل أبيب.

جاء هذا الاجتماع بعد يومين فقط من نشر كتائب القسام، فيديو يظهر فيه الأسير لديها هشام السيد، الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية، وهو موصول على جهاز تنفس اصطناعي، وذلك بعد أن أعلنت الكتائب أن وضعه الصحي تراجع.

وبدا أن هذا الفيديو الذي يظهر فيه السيد لأول مرة منذ أن جرى أسره منذ ثماني سنوات حين دخل قطاع غزة بشكل غير رسمي، أحدث حراكا في دولة الاحتلال، وأجبر قادتها الذين أهملوا ملف صفقة التبادل على إعادة النظر في الأمر، بعد أن وجهت وسائل الإعلام العبرية خلال الأيام الماضية سيلا من الانتقادات لعمل الحكومة الحالية والسابقة، وحديث الإعلام العبري أن تلك الحكومات لا تملك خططا لإعادة الجنود الأسرى من غزة.

وبما يؤكد ذلك، هو استهلال رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد عمله بعقد هذه اللقاءات، خاصة وأن الاجتماع شكّل تراجعا عن موقفه الذي أعلنه مع رئيس الوزراء المنتهية ولايته نفتالي بينيت قبل يومين، حين قللا من أهمية الفيديو، واعتبراه جزءا من حرب نفسية تخوضها حماس. ووقتها قال لابيد إن “إسرائيل تعتبر حركة حماس مسؤولة بشكل مباشر عن حالة المواطنين الإسرائيليين الذين تعتقلهم في انتهاك للقانون الدولي”، مطالبا المجتمع الدولي، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والمنظمات التي تتعامل مع المرضى النفسيين، بإدانة حماس لـ“سلوكها اللاإنساني والمطالبة بالتصرف وفق القانون الدولي والإفراج عن المدنيين والجثتين التي تحتجزهما” وفق أقواله.

heightقد يهمك ايضا