اغلاق
اغلاق
 

أملاك الغائبين: لبيد سيسكن في فيلا حنا سلامة من أهل القدس

WAZCAM, تم النشر 2022/07/02 13:28

كشفت صحيفة هآرتس الاسرائيلية، أن رئيس حكومة تصريف الاعمال الاسرائيلية يائير لابيد سيسكن في بيت عائلة فلسطينية هجرت عام 1948 في القدس المحتلة.

وبحسب هآرتس فالشقة التي من المتوقع أن ينتقل إليها رئيس الوزراء يائير لبيد، فيلا حنا سلامة بالقرب من المقر الرسمي في القدس، هي ملك لاجئين فلسطينيين فروا في عام 1948، إثر الهجمات التي كانت تشنها العصابات الصهيونية لطرد الفلسطينيين من أراضيهم. قرار لبيد بالعيش هناك ينتهك مبدأ طويل الأمد لرؤساء الوزراء، وبحسب هآرتس في الماضي، عُرض على ديفيد بن غوريون وليفي إشكول العيش في مبانٍ مهجرين عرب لكنهم رفضوا.

 

وتقع البناية يمحاذاة المقر الرسمي لرئيس حكومة اسرائيل، والذي بدا استخدامه لهذا الغرض منذ تولي رئيس الحكومة السابق اسحاق رابين الحكم في العام 1974. وبُني منزل حنا سلامة في عام 1932، وصاحبه رجل أعمال عربي كان آنذاك ممثلاً لشركة جنرال موتورز في فلسطين والأردن. والمبنى كبير وجميل ذو جودة معمارية خاصة. مثل العديد من المنازل في حي الطالبية الراقي، يحتوي منزل سلامة أيضًا على علامات تعريف لأصحابها الأصليين – يوجد فوق البوابة شبكة حديدية عليها عبارة – فيلا سلامة.

واستخدم المبنى لعدة اغراض حكومية، وتم بيعه لاحد المقاولين اليهود، الذي قام باضافة اجزاء جديدة على المبنى الاصلي.

وتجدر الإشارة الى ان بناية القنصلية البلجيكية في حي الطالبية هي ايضًا ملك لعائلة سلامة، وتحديدًا لأحد اشقاء حنا سلامة. وكان قد تم تأجيرها للقنصلية البلجيكية قبل الاحتلال الإسرائيلي للمدينة. وقد حاولت السلطات الإسرائيلية الاستيلاء على المبنى الا انها خسرت المحكمة امام عائلة سلامة والقنصلية البلجيكية.

 

heightقد يهمك ايضا