اغلاق
اغلاق
 

رئيس لجنة الانتخابات يقر بوجوب كشف ناشر الرسائل الانتخابية في مجموعات الـ واتس اب

شادي خليلية, تم النشر 2022/09/09 20:39

أقر رئيس لجنة الانتخابات الاسرائيلية القاضي يتسحاق عميت بسريان تطبيق قانون طرق الدعاية الانتخابية على مجموعات تطبيق واتس أب WhatsApp الذي يحظر نشر دعاية مجهولة أثناء فترة الانتخابات. وأقر القاضي عميت تطبيق مبدأ الشفافية على المنشورات على WhatsApp، طالما أنهم تم نشرها مقابل الدفع المالي أو من قبل الجهات التي يشملها القانون.

 

وكان حزب عوتسما يهوديت اليميني المتطرف قد التمس بهذا الشأن للجنة الانتخابات، ضد مجموعة واتس اب تسمى بارغود هحداشوت، بزعم انها تنشر اخبار سياسية وتبث دعاية انتخابية دون الإفصاح عن مصدر الرسائل او الجهات التي تقفمنورائها. ويذكر ان الحزب الذي يقوده اليميني المتطرف بن غفير كان قد قام بحملة واسعة شملت ارسال رسائل لمجموعات كبيرة، شملت مئات الاف المواطنين، عبر الهواتف النقالة.

 

وتم رفض الالتماس لأن الحزب لم يقدم أدلة تدعم ادعاءاته، ولم يزعم أن الشخص الذي يقف وراء المنشورات هو حزب سياسي ينطبق عليه واجب الشفافية. وعبر القاضي عميت عن استيائه من سلوك الحزب في الالتماس وكتب، ان الالتماس لا يتماشى حتى مع أحكام الإجراءات التي تتطلب أن يتضمن الالتماسن ملخصًا للأسباب في الواقع والقانون، التي تستند إليها العريضة.

 

على الرغم من رفض الالتماس، قد يكون للمجموعة السابقة عواقب وخيمة - يتم تضمين مجموعات WhatsApp ضمن وسائل الاتصال التي يُمنع فيها نشر دعاية مجهولة. هذا لا يعني أنه من الآن فصاعدًا ستصدر أوامر بإغلاق مثل هذه المجموعات بموجب قرار القاضي عميت.

 

وحدد القاضي عميت بتقديم دلائل على أن وراء النشر في مجموعات الواتس اب يقف حزب سياسي أو من ينوب عنه، وهو امر مطلوب كي تكون الأمور خاضعة للشفافية بموجب قانون الدعاية الانتخابية، بالإضافة إلى الدليل على أن النشر لا يرقى إلى مستوى الدعاية وليس أخبارًا خالصة.

heightقد يهمك ايضا