اغلاق
اغلاق
n n

مؤتمر استثنائي للكشف المبكر عن سرطان الرئة

Wazcam, تم النشر 2024/05/21 13:36

المركز الطبي تسفون يستعرض برنامج التشخيص السريع مع التشديد على اختصار المدة الزمنية بين التشخيص والبدء مرحلة العلاج

- البروفيسور بشارة بشارات: مؤتمر استثنائي يشدد على تعميق العلاقة بين أطباء المستشفيات والمجتمع، لتقليص الفجوات في معدلات الإصابة بالمرض والوفيات ما بين ضواحي البلاد وبين مركزها.

- الدكتور اوري فيزل: 40% من مرضى سرطان الرئة يعيشون شمال البلاد في حين انه يتم تشخيص معظم المرضى في مرحلة متأخرة، من هنا تكمن اهمية برنامج التشخيص السريع المبتكر للمركز الطبي تسفون.

احتضن المركز الطبي "تسفون" بوريا المؤتمر الثاني لرفع الوعي تجاه مخاطر التدخين والتشخيص السريع لسرطان الرئة في منطقة الشمال وذلك بمشاركة واسعة من شخصيات ريادية في عالم الطب والطواقم الطبية العاملة في المركز الطبي "تسفون".

تأتي إقامة هذا المؤتمر بقيادة البروفيسور بشارة بشارات، رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي، والدكتور أوري فيزل، مدير وحدة جراحة الصدر والمريء في المركز الطبي "تسفون" بالتعاون مع شخصيات ريادية ومختصين في مجال الطب في منطقة الشمال.

وكان الطاقم الطبي في المركز الطبي "تسفون" قد كشف خلال المؤتمر عن برنامج التشخيص السريع لسرطان الرئة والذي يقوده خيرة الأطباء المختصين في المركز الطبي "تسفون" بالتعاون مع أطباء الرئة وأطباء الأسرة في منطقة الشمال عامة، هذا البرنامج الذي يهدف الى اختصار مدة عملية التشخيص لسرطان الرئة القاتل.

واستعرض طاقم الأطباء في المركز الطبي "تسفون" الخدمات الجديدة المتطورة، بما في ذلك الخدمات الطبية التي يقدمها معهد طب الرئة في المركز الطبي، هذا المعهد الذي تم إنشاؤه في المركز الطبي والذي يتم خلاله إجراء العمليات الجراحية المتقدمة لعلاج سرطان الرئة. كما استعرض الخبراء والمختصين الممثلين لصناديق المرضى، ممن شاركوا في المؤتمر، برنامج الاستطلاع المتعلق بالتشخيص السريع لسرطان الرئة وسبل مكافحة التدخين.

وبلغ المؤتمر ذروته مع انعقاد جلسة نقاش مشتركة جمعت كل من المسؤولين من قبل صناديق المرضى وطاقم المركز الطبي "تسفون"، هذه الجلسة التي تمحورت حول سبل تحسين وتعزيز العلاقة ما بين المجتمع وبين المركز الطبي لصالح تقديم كافة الخدمات الطبية للمتعالجين من اعضاء جميع صناديق المرضى في منطقة الشمال.

وحول خصوصية هذا المؤتمر وأهدافه قال البروفيسور بشارات رئيس جمعية تطوير صحة المجتمع العربي: هذا المؤتمر يعتبر استثنائيا هذا العام تحديدا، اذ انه شدد على أهمية التعاون بين أطباء الأسرة والأطباء العاملين في المستشفيات على حيوية نشاطات الوقاية من سرطان الرئة، بما في ذلك مشاركة طبيب الأسرة في تحديد خطة العلاج. المؤتمر عمق العلاقة بين أطباء المستشفيات والمجتمع، مما سيتيح تقليص الفجوات في معدلات الإصابة بالمرض والوفيات ما بين ضواحي البلاد وبين مركزها من جهة، وما بين اليهود من جهة وبين العرب من جهة ثانية. ان برنامج التشخيص السريع الذي كشف عنه المركز الطبي "تسافون" في المؤتمر يعتبر ذات أهمية كبيرة في تقليص المدة الزمنية التي تربط ما بين الاشتباه بالإصابة بسرطان الرئة، وبين بداية مرحلة العلاج خاصة إذا كان الحديث عن مناطق ضواحي البلاد. ان المشاركة اللافتة لطواقم الأطباء والعاملين في جهاز الصحة من جميع أنحاء البلاد ابرزت الشراكة المميزة بين جميع قطاعات الجهاز الصحي الذي يعتبر احدى الركائز الرزينة في البلاد.

اما الدكتور اوري فيزل مدير وحدة جراحة الصدر والمريء في المركز الطبي "تسفون" فقال حول هذا المؤتمر: يعتبر سرطان الرئة من أكثر أنواع السرطان فتكا في دولة إسرائيل وفي العالم. 40% من جميع مرضى سرطان الرئة يعيشون في شمال البلاد. الفجوة ما بين الضواحي والمركز من جهة، وما بين مختلف القطاعات السكانية يبرز بشكل حقيقي في المنطقة، في حين انه يتم تشخيص معظم المرضى في مرحلة متأخرة من المرض. لسوء الحظ، في عام 2024، لا يزال تشخيص سرطان الرئة في إسرائيل يستغرق مدة تصل الى أكثر من نصف عام. الهدف من المؤتمر الذي عقدناه هو تعزيز العلاقة بين أطباء المجتمع وبين المستشفيات وتحديد سبل الوقاية والتشخيص والعلاج وبلورة طرق تواصل تهدف الى اختصار الوقت الذي يستغرقه تشخيص سرطان الرئة في منطقة الشمال. كشفنا خلال المؤتمر عن نظام (برنامج) التشخيص السريع لسرطان الرئة ومعهد الرئة الجديد الذي أنشأناه في المركز الطبي "تسفون" الذي يهدف إلى مساعدة طبيب الأسرة على اختصار مدة التشخيص وذلك من منطلق ايماننا في ضرورة تعزيز وتطوير صحة المرضى في منطقة الشمال. اشكر كافة الشركاء في المركز الطبي "تسفون" وفي المجتمع الذين وضعوا نصب اعينهم تقديم الخدمات الطبية والعلاجية الأفضل لسكان الشمال، كما اشكر كل من شارك في هذا المؤتمر لما فيه صالح صحة المواطنين عامة.

د. نوعام يهودائي، نائب مدير المركز الطبي تسفون قال: أرحب بالمؤتمرات التي تعزز التعاون بيننا وبين أطباء المجتمع بهدف تقديم أفضل رعاية طبية لسكان المنطقة. من المهم أن يعلم الجمهور ان يستطيع أن يحصل لدينا على مسار سريع لتشخيص سرطان الرئة وبالتالي إنقاذ حياته.

للاتصال مباشرة الى هاتف قسم التشخيص السريع لسرطان الرئة في المركز الطبي "تسفون": 046652153 او عبر البريد الالكتروني chest@tzmc.gov.il

heightقد يهمك ايضا