اغلاق

مع تغيّر المناخ: أزمة الكهرباء تتصدّر أولويات دول عدّة

Wazcam, تم النشر 2024/07/10 12:15

من مصر إلى الكويت مرورًا بتونس وليس انتهاء بلبنان والولايات المتّحدة، تشهد دول حول العالم تقنينًا في إمدادات الكهرباء بسبب شحّ توليد الطاقة المرافق لارتفاع درجات الحرارة الناجم عن تغيّر المناخ.

قضيّة الطاقة تحوّلت إلى واحدة من أبرز مخاوف مواطني عدّة دول وسط مخاوف من تحوّلها إلى عادة سنويّة بفعل ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الطلب، بالتزامن مع تأثيرات واضحة للتغيّر المناخيّ.

وتشهد ولايات مثل فيرجينيا وأوريغون منذ الأسبوع الماضي قطعًا جزئيًّا للطاقة بسبب شحّ الإمدادات وزيادة الطلب، وذلك مع ارتفاع درجات حرارة الطقس إلى ما يزيد عن 40 درجة مئويّة.

وبحسب بيانات لشركة شركة North American Electric Reliability Corporation فإنّ معظم الغرب الأوسط من كاليفورنيا إلى لويزيانا معرض لخطر انقطاع الكهرباء هذا الصيف، بسبب ذروة الطلب.

وإلى جانب الحرارة المرتفعة الّتي تؤدّي إلى ارتفاع الطلب فإنّ الحرارة أيضًا تصعب من نقل الطاقة من مكان لآخر عبر الشبكة، وفق بيان للشركة الأسبوع الماضي.

وتحوّلت انقطاعات التيّار الكهربائيّ إلى تقليد سنويّ في العديد من الولايات صيفًا، لكنّ إدارة معلومات الطاقة ترى غير ذلك في تقريرها السنويّ للعام 2023. وقالت إنّ إمداد الكهرباء لأسرة أمريكيّة متوسّطة انقطع العام الماضي لمدّة خمس ساعات ونصف طيلة العام.

وتوضّح الإدارة أنّ "أكثر من نصف هذا الوقت (الخمس ساعات) كان بسبب أحداث كبرى، وعادة ما تكون طقسًا متطرّفًا".

heightقد يهمك ايضا