اغلاق
اغلاق
 

الناعورة: خطر الإشعاع الكهرومغناطيسي ومطالبة بنقل خطي الكهرباء

Wazcam, تم النشر 2024/08/28 15:49

يعاني أهالي قرية الناعورة في مرج ابن عامر، منذ عشرات السنوات من خطر الإشعاع الكهرومغناطيسي الصادر عن خطي الكهرباء (الضغط العالي) اللذين يمران بمحاذاة بيوت القرية من الجهة الغربية الشمالية، الأمر الذي أدى لارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان بين سكان القرية، وفقا للأهالي.

وسبق أن صادرت السلطات الإسرائيلية وشركة الكهرباء قرابة 200 دونم من أراضي القرية بهدف إقامة خطي الكهرباء على طول امتدادهما، ومنع البناء حولهما بمحيط 100 متر، ويحد هذين الخطين من توسع القرية في الجهة الوحيدة الممكن أن تتوسع وتتطور بها.

وقال الناشط المجتمعي من الناعورة، رائد زعبي، لـ"عرب 48" إن "هناك خطي كهرباء للضغط العالي بجانب بيوت القرية، الخط الأول رقمه 161 وأقيم عام 1990، بدون التطرق وفهم الأبعاد المستقبلية حينها، ولم تتوقف المشكلة هنا، حيث قررت شركة الكهرباء منذ 8 سنوات تمرير خط كهرباء للضغط العالي رقمه 400 قرب الخط القديم".

وأوضح أن "الكارثة أنه يجب أن تكون أي منشأة أو مبان خاصة على بُعد 25 مترا عن خط 161 من كلا الاتجاهين، وعلى مسافة 35 مترا عن خط 400 من كلا الاتجاهين، هذا يعني أن تبتعد مسافة 100 متر على الأقل عن خطي الكهرباء، وإذا حسبنا مسافة الـ100 متر على امتداد الخطين على الأراضي الخاصة لأهالي الناعورة، نصل لنتيجة أن قرابة 200 دونم من أراضي القرية تم مصادرتها بسبب خطي الكهرباء".

heightقد يهمك ايضا