اغلاق
شعار موقع وازكام

إسرائيل تعرض خرائط الانسحاب: جنوب لبنان على أعتاب مرحلة أمنية جديدة

, تم النشر 2026/06/24 7:24

تجري إسرائيل ولبنان مناقشات في واشنطن حول إنشاء "مناطق تجريبية" في جنوب لبنان، حيث سيُطلب من الجيش اللبناني إثبات قدرته على منع عودة حزب الله مقابل انسحاب إسرائيلي محدد الأهداف.

 

وانطلقت أمس (الثلاثاء) جولة جديدة من المحادثات بين إسرائيل ولبنان في واشنطن، وتستمر حتى الخميس. وتتمحور هذه الجولة حول محاولة التوصل إلى تفاهمات تفصيلية بشأن ما يُسمى "المناطق التجريبية" في إطار المحادثات ، وهي مناطق سيُطلب من الجيش اللبناني فيها إثبات قدرته على تحمل المسؤولية الأمنية الكاملة ومنع عودة حزب الله إليها.

بحسب مصادر مطلعة على المحادثات، طُرحت فكرة المناطق التجريبية بعد الجولة السابقة من المفاوضات.

وتهدف هذه الفكرة بحسب صحيفة معاريف الإسرائيلية إلى اختبار قدرة الجيش اللبناني على أرض الواقع على تحويل مناطق محددة مسبقاً إلى مناطق "خالية من حزب الله".

وفي المقابل، ستنفذ إسرائيل انسحاباً مُنظماً ومُستهدفاً من تلك المناطق، تحت حراسة وإشراف أمريكيين مُكثفين.

من المقرر أن تتناول الأطراف في محادثات هذا الأسبوع تفاصيل الخطة: المناطق التي ستشملها المرحلة التجريبية، والجداول الزمنية، وآليات الرقابة والتنفيذ، بالإضافة إلى المؤشرات التي سيتم من خلالها تحديد مدى نجاح التجربة.

vital_signs قد يهمك ايضا