اغلاق
شعار موقع وازكام

أميركا تقلص طائراتها العسكرية بمطار بن غوريون

, تم النشر 2026/06/24 7:34

بدأت الولايات المتحدة تقليص عدد طائرات التزود بالوقود التابعة لها والمتمركزة في مطار بن غوريون بمدينة اللد، وذلك استجابة لطلب إسرائيلي يهدف إلى تخفيف الضغط التشغيلي على المطار مع اقتراب ذروة حركة السفر خلال موسم الصيف.

وذكرت قناة "آي 24 نيوز"، نقًا عن مصدرين مطلعين، أن الخطوة لا تعكس أي تراجع في الوجود العسكري الأميركي بالمنطقة، وإنما تأتي في إطار إعادة انتشار للطائرات إلى مواقع أخرى لم يكشف عنها، بما يتيح توفير مساحات إضافية لاستقبال الطائرات المدنية.

ولم تكشف القناة عن العدد الحالي للطائرات الأميركية في المطار، إلا أن صحيفة "هآرتس" كانت قد أفادت مطلع حزيران/يونيو بوجود نحو 75 طائرة للتزود بالوقود، الأمر الذي تسبب بضغط كبير على البنية التشغيلية لمطار بن غوريون وألحق خسائر مالية متزايدة.

وبحسب التقديرات، بلغت خسائر الإيرادات نحو 190 مليون دولار، مع توقعات بارتفاعها إلى ملياري شيكل، أي ما يقارب 540 مليون دولار، إذا استمر الوضع حتى نهاية العام، فيما اضطرت شركات طيران إسرائيلية إلى نقل جزء من أساطيلها إلى مطارات أوروبية بسبب محدودية القدرة التشغيلية.

vital_signs قد يهمك ايضا